تعرّف على بلدتي

كفرراعي بين الماضي والحاضر

المصدر: دليل هاتف كفرراعي 2011

أ. عماد الأطرش، الصحفي: محمد مرشد

تتوسط بلدتنا الحبيبة كفرراعي منطقة الشمال الفلسطيني تقريباً، وتتبع محافظة جنين، وتقع في الجنوب الغربي للمدينة، وفي الشمال الشرقي من مدينة طولكرم، وتبعد حوالي 23كم عن مدينة جنين، وتقع بلدتنا على ستة جبال متوسطة الارتفاع أعلاها حوالي 580م عن سطح البحر بناء على مصادر الخارطة الجوية للبلدة وهي: باطن قيس، باطن الرامة، ظهرة الشونة، ظهرة الصافي، باطن عزيز، باطن عابد.

أسباب تسمية بلدتنا بهذا الاسم:

إن أصل تسمية البلدة بهذا الاسم “كَفرراعي” – وهي فتح الكاف وليس ضمها – وتعني المكان الخصيب المليء ببقايا الحصيد، وهو المكان المحبب لدى الرعاة لجعل مواشيهم تجتاح المنطقة فتأكل من الكلأ فتكفرها كفراً، أي تأكل بنهم وسرعة.

وقال البعض أن “الكَـفَـر” هو المكان الذي تجتمع فيه الأغنام وقت الظهيرة كي تستريح فتجثوا فيه، وتغطي أرضه بأجسادها، ولهذا السبب سميت كَـفرراعي بهذا الاسم.

وكذلك فإن “راعي” هو اسم فاعل بمعنى “كل من ولي أمر قوم”، وراعي الماشية حافظها.

يذكر في الأثر أنّه أثناء حصار الأمير بشير الشهابي لصانور عام 1830 عانت كفرراعي كثيراً من السلب والنهب الذي قام به بعض جنود الدولة، ولما أراد الناس صيانة أموالهم وممتلكاتهم وأنفسهم دارت رحى القتال بين الطرفين، فدخل الجند القرية وشرعوا بحرقها و نهبها، ولما شُغلوا بالنهب ارتد عليهم السكان فقتلوا منهم سبعة عشر رجلاً وأجلوهم عن القرية.

ومن أبرز المعالم التاريخية في البلدة  “خربة طبرس”، والتي تقع في شمالي بلدتنا، وقد كانت فيما مضى قرية معروفه اقتطعها الظاهر بيبرس بين قائديه “بدر الدين الوزيري”، و”زكي الدين منكورس الديودار”، ومازالت بقايا بيوتها ومساجدها وآبارها ماثله للعيان.

تاريخ بلدة كفرراعي:

تعود أصول أهالي كفرراعي إلى إحدى القبائل العربية المتفرعة من الخزرج والتي كانت تقيم في منطقة الشوبك في بادية شرق الأردن.

وقد كان رجل منهم يدعى “فرحان” له أتباع من المسيحية يعملون عنده في الحدادة، وكان لهذا النصراني ابنة جميلة فأراد أحد مشايخ الشوبك أن يتزوجها بالقوة ورغماً عن أبيها، فقام فرحان بقتل ذلك الشيخ الشوبكي، وفروا والحداد إلى قرية “فاده”.

وعندما أحس بملاحقة قبيلة الشيخ المقتول له وللحداد النصراني قدموا إلى فلسطين واستقروا بمدينة البيرة ورام الله، وما زالت ذرية الحداد في رام الله حتى الآن. ويقال لهم “آل حداد”. وأما “فرحان” فكان له ستة أبناء، أحدهم بقي في البيرة، والثاني اسمه “مالك” وبنيه يقطنون قرية “كفر مالك” قضاء رام الله، والثالث استقر في منطقة يافا وذريته كانوا يدعون “بالشوابكة”، وكان منهم مصطفى الشوبكي أول ثائر على الانجليز، وأول شهيد في منطقة  يافا، أما أولاده الآخرين فأحدهم توفي في الأغوار في منطقة يقال لها “قرعة الغور”، والآخرين هم “حسين وحرز الله”، قدما إلى كفرراعي التي كان مكانها خربة قديمة لم يعرف أحد عن تاريخها أو عن اسمها شيئاً. فأقاموا هؤلاء في المنطقة وأسموها “كفرراعي”، وقد كانوا بدواً رُحّل، ثم استقروا وبنوا بيوتاً، وتقاسموا الأرض فجعلوها شماليه وجنوبية، وما زالت البلدة تقسم إلى حمولتين: حسين الحارة الشمالية، وحرز الله الحارة الجنوبية.

وقد هاجر إليها منذ القدم بعض الأشخاص الذين انضموا إلى حماليه، وأصبح لهم ذرية فيما بعد. فمنهم من جاء من جبع، ومنهم من بيت ليد، ومن طبرس، و قيسارية، والسنديانة، وطبعون، وغير ذلك من المناطق الذين هاجروا منها في السابق أكثر من الذين قدموا إليها وخاصة من القسم الشمالي «حمولة حسين». خرجوا قسم من آل ذياب واستقروا في طمره، ودار المدلل، في قرية وقاص. وآل غنايم والخليلية في دير الغصون، ودار أبو صوصة في عرابة وجنين، وكذلك في الفريديس، من تعود أصولهم إلى آل ملحم، ويقال أن قرية نزلة عيسى أصلها من كفرراعي، ومن آل حرز الله من سكن صيدا وعلار ويعبد وكفريوبا قضاء إربد في الأردن.

الأماكن الأثرية:

تمتاز البلدة بالأبنية العثمانية العريقة ذات السمات التقليدية المعروفة، حيث الأقواس على الشبابيك والقباب تزيّن المباني القديمة، وكذلك الحجارة الأثرية القديمة، والمقام الذي يسمي بالولي حاتم الذي يقع في منطقة «اللكلوم»، وجامع حاييس الذي يقع في منطقة طبرس، والتي ما زالت آثار قدمها ماثلة للعيان.

وكما تمتاز البلدة بكثرة الخرب – أي الأماكن القديمة جداً والمقامات والكهوف والآبار- التي كانت تستخدم لجمع المياه ومن هذه الخرب: خربة «طبرس» والتي تعود إلى العهد البيزنطي، وخربة «الحمام» التي تعود إلى العصرين اليوناني والروماني، وخربة «المصرارة» والتي تعود إلى العصر الحديدي، وخربة «الخربة» التي تعود إلى العصر البرونزي.

الحدود:

من الشمال: يعبد، والنزلة الشرقية.
من الجنوب: الرامة، والعطارة، وبلعا.
من الشرق: فحمة، وعرابة، وعجة.
من الغرب: صيدا، وعلار، والنزلات.

عدد السكان:

يبلغ عدد سكان البلدة المقيمين فيها حالياً حسب إحصائية جمعية كفرراعي للتنمية والثقافة الخيرية ما يزيد عن 7500 نسمة، وما يزيد عن 6000 نسمة خارج البلاد. فمنهم من ترك البلدة قبل عام 1967، ومنهم من هاجر بعد ذلك من أجل التعليم أو العمل، ومنهم لأسباب سياسية.

أما عدد منازل بلدتنا كفرراعي فيزيد على 1350 منزل، ومعدل أفراد الأسرة 6 أفراد، وتبلغ عدد النساء من عدد السكان 50.5 %. ويبلغ عدد السكان الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة بنسبة 50%، ونسبة المسجلين كلاجئين 45%.

وفيما يتعلق بالمساحة، فتبلغ المساحة الإجمالية لبلدتنا كفرراعي 3600 دونم، مستغل منها ما نسبته 75% مزروعة بالأشجار المثمرة، كالزيتون حيث فيها أكثر من 60,000 شجرة زيتون مثمرة حيث ازدادت عملية استصلاح الأراضي والزراعة في انتفاضة الأقصى بشكل ملحوظ، ويبلغ الناتج السنوي أكثر من 800 طن من الزيت.

المناخ:

دافئ رطب شتاء معتدل صيفا، وهو يتبع مناخ البحر الأبيض المتوسط
• الحرارة: من 28 -34 صيفاً، 6-12 درجة شتاءً.
• الرياح: جنوبية شرقية صيفاً، وغربية شمالية وغربية جنوبية شتاءً.
• الأمطار: ما يعادل من 550 -650 ملم سنوياً.
• الرطوبة: عالية نسبياً 70 -80 شتاءً،40 – 60 صيفاً.
• الجيولوجيا: فيها الصخور الكلسية، ولا يوجد مصادر مياه، وتعتمد الزراعة فيها على مياه الأمطار والشرب، مياه “ميكورت”، وتقع ضمن الحوض المائي الغربي.
• الأودية: وهناك ثلاثة أودية في البلدة هي: وادي الجيز، ووادي مصّين، ووادي حردان.

الوضع البيئي والحياة البرية:

تعتبر بلدتنا كفرراعي مميزة بطبيعتها وخصوصاً في فصل الربيع، حيث تُشاهد أنواع كثيرة من الطيور لا نستطيع مشاهدتها في مكان آخر. كما وتشاهد في فصل الخريف مجموعات من الطيور المهاجرة، ومن أهم  الطيور والحيوانات البرية النادرة التي تعيش في البلدة:

• الطيور:
عصفور الشمس الفلسطيني، عقاب الحيات، ديك السمن، الشنار “الحجل”، الشحرور، الشحيتي، الهدهد، الزريقي، البلبل، عروسة التركمان، الحلاّج، السنونيا، أبو الحناء (الحنيني)، الرقطي”الحمام البرّي”، الدوري.

•الحيوانات البرية:
الغزال، النّيص، الأرنب البري، القنفذ، الغريري، النمس، الحصيني، الخنزير البري، النسناس، الكلاب البرية، الواوي»ابن آوى»، السلعوّة.

النباتات والأشجار:

يوجد فيها عشرات النباتات المهمة بيئياً، أهمها:
الزيتون، الزعتر، شقائق النعمان، الزعيتمان «زعتر البلاط»، اللّوف، الفقع، اللّسينة، الزعمطرط، الخبّيزة، العجرم، سيف القمح، الزعرور، السريّس، البطم الفلسطيني، البلّوط، العبهر، الخروب، الملّول، الصّبر، الرمّان، اللّوز، التين، الجرنق، المشمش، الكرز.

الوضع الصحي للبلدة:

يعتبر الوضع الصحي دون المستوى المطلوب لعدم وجود البنية التحتية الكافية للقطاع الصحي.

الوضع الاجتماعي:

تنقسم البلدة إلى حمولتين رئيستين هما حسين، وحرز الله. وتمثل حمولة حسين الحارة الشمالية، وحرز الله الحارة الجنوبية.

الوضع التعليمي:

يوجد في البلدة ست مدارس ثلاثة للذكور، وثلاثة للإناث، وهي:
1. مدرسة ذكور كفرراعي الثانوية
2.  مدرسة ذكور كفرراعي الأساسية
3. مدرسة ذكور كفرراعي الأساسية الجديدة
4. مدرسة بنات كفرراعي الثانوية
5. مدرسة بنات كفرراعي الأساسية
6. مدرسة بنات مسقط الأساسية
كما ويوجد في بلدتنا كفرراعي اثنتين من رياض الأطفال هما روضة الإسراء، وروضة النجاح الخاصة.

الوضع الرياضي:

يوجد في البلدة نادي رياضي، هو نادي كفرراعي الرياضي الذي تم تأسيسه في العام 1995م، والذي حقق العديد من الفوز والانجازات الرياضية. ورغم هذا الانجازات إلا أنه لا يوجد للنادي مقر له سواء للعب أو الاجتماعات، وهو بحاجة ماسة له، مع العلم أن النادي يملك رخصة من وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية.

الوضع الفلكلوري:

يوجد في البلدة فرقة للدبكة الشعبية وهي “فرقة الأصيل”، والتي شاركت وتشارك في العديد من المهرجانات والأفراح والمناسبات الوطنية في داخل البلدة وخارجها وعلى مستوى الوطن الحبيب فلسطين.

الوضع الديني:

يوجد في البلدة ستة مساجد، وهي:
مسجد عمر بن الخطاب (المسجد القديم، الأوسط)، وهو أول مسجد في البلدة.
مسجد أبو ذر الغفاري.
مسجد علي بن أبي طالب.
مسجد أبو بكر الصديق.
مسجد الصالحين.
مسجد أبو أيوب الأنصاري.

الوضع الوطني والتحرري:

للبلدة دور ريادي في مقاومة الاحتلال لتحرير فلسطين، فكان أوائل المقاومين للاحتلال بعد حرب حزيران 1967 من آبائنا الذين يعيشون بيننا في بلدتنا كفرراعي والذين قاوموا الاحتلال واعتُقلوا وحوكموا لسنوات طويلة، ومن هؤلاء المناضلين المرحوم بدر حسن جوابره أبو حسن، والمرحوم صبحي فياض الأطرش أبو فياض، والمرحوم محمد جابر الأطرش أبو هشام، والمرحوم الحاج يوسف ملحم أبو صالحية، والمرحوم الشيخ محمود حسن الحاج قاسم، والأستاذ أحمد ناجي صبيح أبو الناجي، والأستاذ محمد نجيب برماوي أبو نضال، ومحمد حسن ملحم أبو الجسر، ومحمد حسين جوابره أبو جمال، عزيز الأشقر «أبو فؤاد».

وما زالت المقاومة والشهداء والمعتقلين ما دام الاحتلال جاثماً، فمن شبابنا وإخواننا وأبنائنا الكثير الكثير ممن اعتقلوا بعد عام 1967 وخلال الانتفاضتين وما زال منهم في سجون الاحتلال الكثير وبأحكام عالية وهم:
الأسير برهان حمد صبيح «عميد أسرى كفرراعي»، الأسير أحمد مصطفي الأطرش، الأسير محمد حسين الأطرش، الأسير أيسر عايد الأطرش، الأسير عزام نبيل ذياب، الأسير عماد عزيز الأشقر، الأسير علي يوسف صبيح، الأسير مهند خالد مرطوان شيخ إبراهيم، الأسير مجدي ماجد يعاقبه، الأسير محمد أحمد حسن الجسر ملحم، الأسير طارق زكي ملحم، الأسير علام مطر ملحم.

الوضع الاقتصادي:

يعتمد سكان البلدة على الزراعة، وتربية الماشية، والدواجن، والموظفين، والمغتربين في دول الخليج العربي. بالإضافة إلى التجارة، وفئة قليلة من العاملين الذين يعملون داخل الخط الأخضر. ونتيجة الجدار الفاصل أثر بشكل ملحوظ على حياة المواطنين، وزادت نسبة البطالة بنسبة عالية جداً.

الوضع الثقافي:

هناك العديد من المتعلمين والمثقفين في البلدة، ويبرز دور هؤلاء الإخوة في العديد من المشاركات الثقافية، والمهرجانات السياسية.

وكما أن هناك عدد كبير من الكفاءات العلمية من حملة الدكتوراه، والماجستير، والبكالوريوس. والتي تتقلد مناسب مهمة وريادية في الوزارات والجامعات والبنوك ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية.

وهناك أيضاً من أهلنا وأقاربنا وأبنائنا في الأردن والخليج العربي، وهم أيضاً من حملة شهادات الدكتورة، والماجستير، والبكالوريوس. ومنهم من تبوئ مناصب في البرلمانات، والوزارات السابقة والحالية، ومنهم:
الدكتور خالد أمين صبيح، والذي شغل منصب وزير، والدكتور همام سعيد، نائب في البرلمان الأردني، ويشغل رجل الأعمال غازي عليّان عضو في البرلمان الأردني الحالي، والنائب خالد سعيد يحيى، والذي يشغل منصب نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني.

فالجميع فخر لنا ولبلدتنا كفرراعي.. بلدة الشهداء، ومنبت الأحرار.

وضع الشعر والزجل الفلسطيني:

تحظى البلدة بالعديد من الشعراء والزجالين الذين يهتمون بالشعر والزجل الفلسطيني، وهم:
المرحوم صبري نجيب يعاقبه، الأستاذ نجيب صبري يعاقبه، والأستاذ صدقي عبد الشمالي، جمال مصطفى صالح الدله، الأستاذ أحمد ناجي عبد الخالق، الأستاذ أحمد توفيق موسى، الأستاذ جهاد مروح راغب افطيمة، بلال مروح راغب افطيمة، عصام إسماعيل يعاقبه، عبد الجبار يوسف صوالحه، بيان محمد الشيخ إبراهيم.

العائلات في البلدة:

يوجد 11 عائلة في بلدتنا كفرراعي تربطهم أواصر الطيب، والمحبة المتمثلة في النسب والقرابة وهي:

حمولة حرز الله: الشيخ إبراهيم، يحيى، صبيح، يعاقبه، مرشد.
حمولة حسين: ملحم، ذياب، جوابره، الأطرش، صوالحه، الأشقر.

الدواوين:

في السنوات الأخيرة الماضية سعت بعض العائلات في البلدة إلى إنشاء الدواوين الخاصة بكل عائلة. وذلك لتمتين وتوطيد العلاقات العائلية والروابط الاجتماعية بين أفراد العائلة وبين عائلات البلدة بشكل عام، وإقامة المناسبات الخاصة بكل عائلة كالأفراح، والاجتماعات الخاصة، والمناسبات الأخرى، ومن الدواوين المقامة حالياً: ديوان آل يحيى، وديوان آل صبيح، وديوان آل ملحم، وديوان آل الشيخ إبراهيم، ومنها ما زال قيد الإنشاء كديوان آل ذياب، وديوان آل الأطرش.

كافة الحقوق محفوظة لمدونة الصحفي محمد مرشد

وفي حال الاقتباس أو النسخ من المدونة يرجى ذكر المصدر مع الشكر الوافر

2011

51 تعليقات على “تعرّف على بلدتي

  1. السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    شكرا جزيلا لك اخ محمد مرشد
    انا من حمولة حرز الله من عائلة اليحيى
    اعيش في الاردن ,
    كان عندي سوال وارجو ان تساعدني بالاجابة عنه وساكون ممنونا لك
    اريد ان اعرف اصل اب حرزالله وحسين (فرحان) , من ابوه ومن اين اصله واي قبيلة اتى ؟؟؟
    لو ساعدتني بالاجابة او باسماء كتب ممكن تساعدني بالاجابة عن هذا السوال وساكون ممنونا لك
    شكرا اخ محمد مرشد
    في انتظار ردك
    السلام عليكم

  2. وعليكم السلام أخي مهند،

    بارك الله فيك، وشكراً لزيارتك مدونتي :)

    كل التحية والإحترام لك.. أمهلني بعض الوقت حتى يتسسني لي أن أحضر لك المعلومة، وإن شاء الله بكون عند حسن ظنك.

    شكراً جزيلاً مجدداً

    تقبل ودّي
    محمد مرشد|

  3. السلام عليكم

    شكرا جزيلا لك اخ محمد على ردك على تعليقي
    كل التحية مني على ما ستفعله من اجلي
    خذ كل ما تحتاجه من وقت

    في انتظار ردك
    السلام عليكم

  4. شكرا الك يا محمد على هاي المعلومات الرائعة وفعلا انت ملتزم بالابداع دائما انا بحييك والى الامام ومعلوماتك مهمة وقيمة جدا لاول مرة بقرا عن كفرراعي وبنبسط من هيك معلومات الى الامام وبالتوفيق اخوك ابو الاوس

  5. الله يخليك يا أبو أوس.. والله نوّرت المدونة بزيارتك لإلها.. بشكرك من كل قلبي..

    إن شاء الله بضلني ملتزم بالإبداع بفضل وقوفكم لجبني..

  6. اخي العزيز محمد جهودك مشكورة و سردك للمعلومات مشوق اتمنى لك التوفيق و الازدهار و التقدم

    اخوك ابراهيم خليل تميم ملحم – كفرراعي – جنين

    • شكراً لك أخي محمد، وإحنا ما منعمل غير واجبنا طبعاً.. وإن شاء الله منكون عند حسن الظن فينا

      وأتمنى لك دوام الزيارة لمدونتي، مع خالص الشكر والمحبة

  7. بسم الله الرحمن الرحيم / الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين / للاخ السائل / مهند اليحيى والذي يريد المساعدة في معرفة (اصل اب حرزالله وحسين ( فرحان)ومن اي قبيلة اتى)/ با دىْ ذي بدىْ /تحياتنا لك من ربوع كفرراعي مهد الاباء والاجداد,انه لمن دواعي سرورنا ان نجد من اهلنا واخواننا في الشتا ت والمنافي من يسأل ويريد المعرفة عن بلدتنا كفرراعي , بداية استبيحك عذرا لاننا تأخرنا في الرد على سؤالك , فأرجو المعذرة ,لان هذه المعلومات كنا قد حصلنا عليها من احدى كبار السن والذي بحوزته شجرة العائلة ل(حسين وحرزالله)وهو الآن خارج البلدة مسا فروان شاء الله باقرب فرصة عندما يعود للبلدة سنجيبك على سؤالك ,الذي يتعلق باسم اب فرحان , اما من اين اتى فقد ذكر في المدونة ,من الجزيرة العربية من الخزرج , تمنياتي لك بالتوفيق وشكرا لزيارتك وتواصلك لمدونة الاخ الاستاذ الصحفي محمد المرشد فهذا ان دل فانما يدل على انتمائك وحبك لكفرراعي ,وشكرا ………… عماد الاطرش ابو كريم

    • أتقدم لك أ. عماد بوافر الشكر وعظيم التقدير على متابعتك الموضوع وعدم نسيانك آمره..
      وأرجو أن تكون إجابتك وافية لأخينا الضيف السائل.. وآمل آيضاً أن نكون عند حسن ظن الجميع..
      ما أروعك وأنت تتواصل معي وزوار المدونة بهذا النفس العلمي والوطني الحار جداً.. والله أسآل آن يديم عليك الصحة والعافية.. ويزيدك من مداد علمه الذي لا ينضب..

      وجزاء الله عنا كل الخير

  8. بسم الله والصلاة والسلام على رسوله محمد عليه افضل الصلاة والسلام
    اقدم احر الشكر والتقدير للاستاذ عماد الاطرش على مساعدته لي واقدم الشكر لكل الذين يحاولون مساعدتي
    اشكركم يا اهل بلدتي الطيبين وجزاكم الله كل خير
    وادعو الله ان يجمعنا في بلدتنا كفرراعي
    لست وحدي هنا من يدعو عودته الى بلاده بل الجميع , ان من دعائنا كل يوم ان نموت على ارض اجدادنا
    والله اني لاحزن عندما ارى صور فلسطين وصور كفرراعي وليس باستطاعتي ان اعود اليها
    ان شاء الله ان يحررها , وان نعود اليها

    شكرا لاهل بلدتي مرة اخرى وادعو ان يجمعنا الله
    جزاكم الله كل خير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  9. السلام عليكم اهلي واقاربي الاعزاء ال حرزالله وال حسين …. ان هذه البلده الجميلة كفر راعي لها في القلب معزه عظيمه ومحبه ولاهلها وكما تعلم اخي الكريم محمد مرشد ان عشيرة ال حرزالله وعشيرة ال حسين ذات حسب ونسب كبير وراقي ومن ارفع العائلات عراقه الى اننى اتمنى عليكم اخي الكريم ان تضعوا شجرة العائله على النت حتى يستفيد منها كل ابناء حرزالله وحسين ويعرفوا من هو ابو فرحان والى اي القبائل تنتمي هذه القبيلة اذا كانت من الخزرج او لا وشكرا .

  10. لقد قرانا مدونتك بكل عناية و نرى انه يوجد بها الكثير من النقص و السرد الغير وافي لتاريخ البلدة مع ان هناك العديد و الكثير من كبار السن الذين عاصروا تاريخ البلدة منذ الثاثينات و الذين لو عدت اليهم لزخرت هذه المدونة و اغنيت بالكثير و الذي سيكون مهما لتاريخ هذه البلدة رغم حداثة نشاتها على الرغم مما كتب في التعليق فانها جديرة بالاحترام و لكن نرى بان تتعمق اكثر لان تاريخ هذه البلدة مشرف منذ نشاتها و حتى يتم انصافها من ابنائها

  11. بسم الله الرحمن الرحيم

    من بلاد الشتات، أحيي جميع أهلي في كفرراعي الحبيبة شرقها وغربها وشمالها وجنوبها، وتحياتي لجميع الأقرباء كافة، والشكر الجزيل للأخ الفاضل/ محمد مرشد والى جميع القائمين على هذه المدونة.

    منـذر الـدلـة

  12. تحياتي الخالصة لك أخ منذر.. وبارك الله فيك على هذه الزيارة الرائعة لمدونتي..

    نحن والبلد وأهلها مشتاقنون بالغ الاشتياق لك عزيزي.. ونتمني رؤيتك عاجلاً

  13. لو سمحت لدي سؤال
    لك ولجميع اهل البلدة
    انا من مكة المكرمة
    من سادة آل البيت رضوان الله عليهم
    اريد ان اتحدث معك عبر الهاتف

    • تحياتي الخالصة لك أخي الكريم..

      نحن على أتم الجهوزية للإجابة على سؤالك.. ونرحب بك في أي وقت

      تفضل هاد جوالي:
      00970599557360
      محمد مرشد
      مدير المدونة

      مع فائق الإحترام

    • جهود جيده اخ محمد وتشكر عليها لكن اسمح لي ان اقف عند صاحب الرد الغير معروف فهو صائب في الكثير من كلامه واريد ان ازيد على ذلك بما يلي
      تحرى الدقه والموضوعيه في الكتابه ولا تستقي معلوماتك من مصادر غير موثوقه ٠
      اعلم ان القارئ هو باحث ويتفحص ما يقرا يجادل ويقارن لذا حذاري من الكتابه العرجاء٠
      عليك ان تعلم انه ليس كل من دخل السجن مناضل فهناك الكثيرين ممن دخلوا السجون كانوا هم بالاصل جواسيس ومنهم من خرجوا من هذة السجون جواسيس كما انه ليس كل من ادعى بكتابه الشعر هو شاعر٠
      هناك الكثير من المشكلات والامراض الاجتماعيه المستشريه لدى الكثير من سكان هذة البلدة والتي اثرت على نسيجها الاجتماعي كعاده قذف المحصنات ٠قطع الرحم٠ الفتنه٠ شهاده الزور٠والانتفاضه الاولى خير شاهد على ما اقول فكثير من الارواح زهقت٠ واعراض هتكت٠ وبيت شردت ممن ذكرت بانهم من ساسه الوطنيه ٠ اللهم اعنا على مقاومه الجور والظلم ٠وفقك الله واعانك على قول الحق ٠

      • اخي شمس / تحية ود واسعد الله اوقاتك .يطيب لي ان اعقب على تعليقك والذي تحذر به من الكتابة العرجاء والذي تقول فيه انه ليس كل من دخل السجن مناضل فهناك الكثيرين ممن دخلوا السجون كانو هم بالاصل جواسيس ومنهم من خرجوا من هذة السجون جواسيس كما انه ليس كل من ادعى الشعر هو شاعر. أحسنت اخي شمس والله كلامك صحيح واكيد ليس كل من يدخل السجن ويخرج منه بمناضل او ثائر ولكن وبالمقابل هناك الكثير الكثير من المناضلين والاحرار الذين ضحوا بزهرات شبابهم واعمارهم وانا على يقين انك تعرفهم لانه من تعقيبك يبدو انك عايشت الانتفاضتين .اما من هم الجواسيس والاحرار ,ليس من شاني ان افصل ذلك فبلدتنا ليست نيو يورك فجميعنا يعرف من الحر والشريف والوطني والجاسوس ,اما ما ذكرفي المدونة تحت بند (الوضع الوطني والتحرري )بدون ادنى شك الاسماء التي ذكرت على حسب معرفتي ومعلوماتي والكثيرين من اهالي البلدة يعرفون كانت تابعة لتنظيم فتح اعتقلت وحوكمت هذة المجموعة لسنوات طويلة ,نحسبهم مناضلون ولا نزكيهم على الله ,واما من هم ما زالوا معتقلين ومحكومين لسنوات طويلة ماذا نقول عنهم اليسوا بمناضلين ؟ اما الشق الثاني من تعليقك ….هناك الكثير من المشكلات والامراض الاجتماعية ,,,والخ….. عزيزي شمس ……توحي لمن يقرا الشق الثاني من تعليقك وكان كفرراعي غابة مليئة بالوحوش والرذائل وسفك الدماء والخ….اخي شمس انا اعيش في كفرراعي واحيائها وحاراتها واهلها وناسها . الحمد لله كفرراعي بالف خير باهلها ونسيجها الاجتماعي وتعاضدها وعاداتها وتقاليدها الموروثة من الاباء والاجداد . تحياتي لك شمس وآمل ان تمحو هذة الصورة الضبابية التي ترسمها في ذاكرتك ………….. تحياتي

  14. لا اعلم هل الايميل يصل لديك وهل نتواصل عبر الايميل على العموم انا احتفظت بالمدونة على المفضلة
    لكم وافر الاحترام وفائق التقدير

    • أهلاً أخي حسن حامد.. ونحن نحبكم.. الله يخليك ويسعدك يا رب.. شكراً على مشاعرك :)

      نعم يصل هذا التعليق لي عبر البريد الإلكتروني :)

      وأنا أتقدم لك ببالغ الشكر والتقدير لك وللجميع على تواصلكم مع المدونة.. وشكراً لوضعها على المفضلة :)

  15. أكيد انت لست من كفرراعي يا أخ محمد مرشد أرجو التقصي كم قدمت كفرراعي من الشهداء والأسرى والمعتقلين من العائلات الأخرى فأرجو الكتابة دون تحيز او تمييز او ان ترفع قلمك عن الكتابة أفضل

  16. بسم الله الرحمن الرحيم / الاخ .أ نزار الشيخ القائد /تحية طيبة وبعد :ـأسعدني جدا جدا زيارتك مدونة اخينا الاستاذ الصحفي محمد المرشد,فهذاان دل فانما يدل على حبك وانتمائك لكفرراعي وما بعدك عنا الاجسدا, لا روح ؟ ما شدني ودفعني للتععقيب على تعليقك,هو اتهامك ووصفك بالتحيز او التمييز لاخينا الاستاذ محمد /وان يرفع قلمه عن الكتابة / فانوه لك هنا ومن هذا الفضاء الرحب /با ننا تحرينا وتقصينا الدقة في الكتابة والتوثيق ,فكلامك صحيح وعلى راسي لقد قد مت كفرراعي الكثير الكثير من الشهداء والاسرى والمعتقلين /ولكن عندما كتبنا ووثقنا (عن الدور التحرري) واضح انه بعد حرب حزيران 1967,استثنينا 1936و1948 لانه لم نحصل على معلومات دقيقة وكاملة لكافة شهدائنا واسرانا في ثورة 1936وحرب 1948 فلكي لا نظلم احد ونقع في متاهات وسين وجيم مع اهالي الاسرى والشهداء في تلك المراحل . أ.نزارالشيخ .. نحن بشر قد نخطىْ هنا ونحسن هناك أو قد يقع سهوا . فارجو اتمام نقصنا اذا كنت قادر على التمام ولديك المعلومات ………… تقبل تحياتي ودمت بود

  17. من جنبات الحرم الابراهيمي الشريف ومن شهد عنب الخليل أزجي لك اخي أجمل التحيات واغلى السلامات متمنيا من الله العلي القدير أن يمدك بروح القوة وقوة الروح وأن يمن عليك بموفور الصحة والعافية وأن يرفلك لباس العز والهناء والرفاهية وسماء كفرراعي وأزقتها وشوارعها معطرة بأريج الورد والياسمين وزيتونها ولزها بالبركة ولك شبل من أشبالها وزهرة من زهراتها أجمل كلمة حب ولقادتها ومعليمها ولكل فلاح فيها ولكل طاعن في السن هم كبارنا وقدوتنا وعزتنا وفخرنا وهم أدرى الناس بتاريخ بلدتنا والى كل متطوع يعمل من اجل الخير في بلدتنا له وسام شرف ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ….
    وإنني أقول لك أخي العزيز أتمنى عليكم حتى تكون المعلومات دقيقة بحاجة إلى طاقم من المتطوعين في كل عائلة لحصر المعلومات ودراستها ووضعها بالشكل اللائق على صفحاتنا واعتقد أن كل عائلة من عائلات بلدتنا العزيزة قدمت الكثير وانا لا أبالغ ان كفرراعي دخلت من أوسع الأبواب من خلال الانتفاضتين الأولى والثانية وقبلها ما قبل عام 1967 و1948 و1936 وما قبل وما بعد وهناك العلماء والأدباء والقادة والشهداء والجرحى والأسرى فأرجو أن لا ننكر عليهم إنجازاتهم لأن التاريخ لا ولن يرحم والصحافة في نظري هي السلطة الأولى فهي تعمل على الهدم والتدمير أو تعمل على الانتصار والنمو والرقي والازدهار … ودمتم سندا وذخرا لبلدتنا الغالية …. أخوكم نزار الشيخ

  18. أخي الكريم .. أنا مغترب من كفرراعي، ولم أزرها منذ 30 عاماً. عندي سؤال لو سمحت: من أين أتيت بهذه المقدمة التاريخية التي تحكي أصول البلدة؟ هل يوجد هناك مرجع تاريخي تحكي هذه القصة؟ أما أنها متناقلة على الالسن؟
    مع خالص تحياتي لك ولكل إنسان يعبق من النسائم الزكية في كفرراعي
    والسلام عليكم

    • أهلاً وسهلاً أخي الكريم،

      آمل أن نراك قريباً في ربوع بلدتك الحبيبة كفرراعي، فهي تحن لكم يوماً عن الآخر.

      المقدمة التاريخية متناقلة في بعض الكتب التي تتحدث عن تاريخ بلدة كفرراعي، ولست أملك أية مصادر توثق أو تنفي هذه المعلومات.

      إن كنت تملك أية ملاحظات عليها لا تتردد في طرحها مشكوراً، فهذه بلك ولها حق عليك.

      أشكر لك جزيلاً زيارتك للمدونة.

      محمد مرشد

  19. لليش كثرة الحكي ,,, الي عندو معلومات يعطيها لمدير المدونة وخلص اف شو هاد ,,, أ.عماد الاطرش كل الاحترام

  20. الاخ مدير المدونة
    لماذا فاتك ذكر الشهداء الذين بذلوا أرواحهم رخيصة في سبيل كفرراعي وفلسطين

  21. http://www.ansabcom.com/vb/showthread.php?p=210546#post210546
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن ولاه وبعد :
    فان هذا الرابط يوضح بشكل جلي انك يا ابناء حرزالله كفر راعي سادة اشراف من نسل الامام زيد بن علي زين العابدين بن الامام الشهيد الحسين عليه السلام بن الامام الهمام فارس الاسلام على بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنهم اجمعين ، اخواني الكرام في الرابط صوره عن جلد الغزال ثبت بما لا يدع للشكل انكم ساده اشراف من آل البيت الكرام وعلى جلد الغزال تصديق ساده اشراف وهو السيد الشريف النساب الكبير عايد بن سليم بن عمران وابنه سالم بن عايد بن سليم والسيد الشريف محمد بن على السنوسي جد الملوك السنوسيين ملوك لبيا وهذه الوثيقه عمرها 300 عام .
    واخوك وابن عمكم السيد الشريف وامين نسب الساده الاشراف ال حرزالله في فلسطين والاردن مهند بن محمد بن مسعود بن صالح بن احمد بن زامل بن حمد بن سلامه بن نصار بن نصر بن منتصر بن نصار بن نصرالله بن صبيح بن حرزالله الزيدي الحسيني الهاشمي .

  22. أخي محمد مرشد المحترم

    بعد التحية ،

    هناك تحريف وتزييف ونواقص وردت بتاريخ بلدتي الحبيبة كفرراعي وسأزودك بتفاصيل أكثر لاحقا حتى أستكمل بحثي. ومن الأمثلة هل تعرف من هو حاتم (ما يسمىّ النبي أو الولي حاتم؟) ، ومن هم أبناؤه؟ وكيف أتى لبلدتي كفرراعي الحبيبة؟ أنا ولدت وعشت داخل مبنى النبي حاتم. وسأوافيك بالتاريخ الصحيح للبلدة قريبا بأذن الله.
    وما دوّنته مشكورا معظمه ما يتداوله بعض الناس من أشاعات وتزييف لتاريخ البلد.

    مع تحياتي ،،،،
    أخوك
    عمر بن كمال بن ناجي بن يوسف بن عيسى بن يوسف بن حمدان بن أبراهيم بن عبد الرحمن بن أبراهيم بن عبد ربّه بن محمد بن حمد آل أبراهيم آل يحيى آل بورماح آل غزّي الفضول آل لام قبيلة طيء وهي من أشهر القبائل العربية ومنها حاتم الطائي.

  23. الأخ الحبيب محمد مرشد / تحياتي لك شخصيا وأبارك لك جهدك , فهو والله بحق جهد قبم , وسر على بركة الله ……أوصيك بأن لا تثنيك بعض التعليقات عن التقدم في مدونتك / قرأت منذ صغري وحتى الآن عن بلدتنا الحبيبة فلم أجد أدق وأصوب من المعلومات التي نشرتها أخ محمد /

  24. بارك الله لك بكل جهودك والى الامام …………..بشار حمد عبد صبيح اخ الاسير برهان صبيح المحكوم ست مؤبدات و12سنه في سجون الاحتلال والفرج القريب لجميع الاسرى ,,,,,,,,,,,واريد التوجه برأيي ل(شمس) انه مامن جاسوس يدخل سجون الاحتلال ………..وسلامة فهم الجميع

  25. السادة الكرام

    تحية عطرة وبعد،،

    حينما تم جمع ونشر هذه المعلومات، تم ذلك بنفس وحس وأمانة أخلاقية ووطنية بحتة، وعليه أتوجه بكل الشكر وبالغ التقدير للإخوة الذين ثمّنوا جهودنا، وأرجو وأتمنى من كل الإخوة الذين يملكون معلومات منقّحة ومحدّثة وأدقّ مما ورد ذكره أن يرسلها لنا، وجزاه الله كل الخير.. :)

    أخ عمر٬ ما زلت بانتظار نتائج بحثك وتوثيقك (التاريخ الصحيح للبلدة) لنشرها على مدونتي، مرحّباً بها في أيّ وقت.. بوركت جهودك وإلى الأمام.

    المهندس نافذ، شكراً لك على كلماتك الرائعة، التي تبعث الهمة في النفوس.

    أخ بشّار، أسأل الله تعالى أن يمنّ بالفرج العاجل والقريب عن أسيرنا البطل برهان صبيح “عميد أسرى بلدة كفرراعي”، وباقي إخوانه..

    أشكركم جميعاً على زيارتكم للمدونة، آملاً دوام التوصل معكم، ونحن مستعدون لأي تعديلات وتوضيحات :)

    إبنكم الإعلامي مدير المدوّنة: محمد مرشد

    http://www.facebook.com/Mohammad.F.Morshed

  26. السلام عليكم
    الف شكر صديقي محمد على اهتمامك ببلدك ………….لك شكر وتقدير والمحبه على فعل الخير والاستفاده من هذه المعلومات الطيبه الذي تخص البلد………الى الامام يا محمد مرشد .

  27. مرحبا اخ محمد مرشد لو سمحت انا سمعت انو انت عندك ارض ومره استشهد شخص وقع هو والسياره فيها هاد الشخص بكون والدي اسمو محمود 18/5/2002 وانا حابه كتير اروح على المكان واعرف كيف توفي وليش لانو توفى وعنا صغير بس لهيك وبتمنا انك تساعدني . .

    • أهلاً وسهلاً يا أخت ياسمين،،
      بتمنى أتمكن من مساعدتك، وأرجو التواصل على جوالي للحديث أكثر، سيما أنه لا توجد لدي أية فكرة عن الموضوع.
      مع الاحترام

  28. كما يبدو أن الحكاية بالنسبة ألى كفرراعي وأصولها وتاريخها مشت على الجميع.

    هناك خطأ ولغط وعدم صحة وافتقار ألى الدقّة بالنسبة لتاريخ كفرراعي وعائلاتها وأصولهم وعددهم
    وكما يبدو كذبة تاريخية ومشت على الجميع.

    يا أخ محمد أنا بصدد أعداد كتاب وسأوافيك بالحقائق (مثلا كفرراعي تتكوّن من خربتين متجاورتين هما حرزالله وحسين). والقصّة التي يتغنّى بها الجميع الخزرج والشوبك والحداّد ….. ألخ غير صحيحة. وسأوافيك بالتفاصيل الدقيقة والصحيحة. وشكرا

    أخوكم ابن كفرراعي الأصيل: عمر كمال ناجي يوسف عيسى الشيخ أبراهيم – جدة – السعودية
    Email: omarissa.oki@gmail.com

  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد
    الشكر كل الشكر الى اخينا الغالي محمد مرشد لقد عهدنا عليك كل خير و حبك و غيرتك على هذه البلده الطيبه
    و اخي العزيز اذا احببت ان تعرف الكثير عن البلده الطيبه انصحك بان ترجع الى كتابه اسمه تاريخ قرى فلسطين و عوائل فلسطين و يوجد به تفصيل و شرح كثير عن البلده و يبين لنا اول من سكن هذه البلده و سبب تسمية البلده بهذا الاسم كفرراعي و هذا ايضا كما انت قلت بشرح سبب التسميه و لكن و بعد بحثي الطويل و قراتي ل هذا الكتاب و ما يتداول عن الاجداد بان بلدة كفرراعي لها ميزه خاصه منذ اكثر من 400 عام و هو موقع استراتيجي بنسبه الى توسطها بين ثلاثة مدن في فلسطين و هي جنين و طولكرم و نابلس و دعني اضف القليل من المعلومات اخي الحبيب بان اول مسكن و جد في القريه كان في خربة طبرس و من بعد حدوث فيضان على البلده القديمه منهم من ذهب الى بلدة يعبد و منهم من ذهب الى نزلة عيسى و منهم من انتقل الى البلده الحاليه و التي نسميها الان البد القديمه
    و ردا على الشخص اسمه شمس ارجو ان تكون تعي ما تقول و الاسرى اهل بلدتنا الكريمه ليسو بجواسيس بل هم شرفاء و لا تتبع اهوائك و لا تتبع العادات السيئه التي تهدم و لا تبني

    و تحياتي لكم اخوتي و بارك الرحمن بكم

  30. أرجو من الاخ محمد تعديل بعض المعلومات – إذا كنت متابع المدونة الى الآن – ومنها 1- برهان صبيح ـ أطلق سراحه ، وأيضا طارق زكي ..وعماد عزيز .
    2 – مساحة البلد 36000 دونم وليس 3600 دونم
    3- بعض الاخطاء الاملائية مثل زعمطوط بدل زعمطروط وهي تسمى ( رجف) بتفخيم الجيم ، عند غيرنا من الفلسطينيين
    وأخيرا بارك الله فيك ومشكور على مجهودك

  31. بسم الله الرحمن الرحيم … شكرا الك يا محمد على هاي المعلومات الرائعة وفعلا انت ملتزم بالابداع دائما انا بحييك والى الامام ومعلوماتك مهمة وقيمة جدا لاول مرة بقرا عن كفرراعي وبنبسط من هيك معلومات الى الامام وبالتوفيق اخوك ماهر يحيى …

  32. اخ محمد يحيى مشكر على هذه المدونة الرائعة وموضوع تاريخ البلدة بشكل خاص …
    وارجوا ان تتقبل تعليقي بصدر رحب ….
    فقد رايت من يصف المدونة او تاريخ البلدة بالنقص ، اقول ان الاخ محمد ليس مؤرخا بل جامع للاحداث والمعلومات وقد قرر ان يجعلها في مكان واحد لتسهيل الوصول اليها ، فالمطلوب من الجميع هو المساعدة بجبر الكسر واثراء المعلومات ومعالجة النقص ان حصل ، فمن لديه معلومة مفيدة الاجد به ان يقوم بارسالها للاخ محمد وليس ان يعلق قائلا هنالك نقص او خطا ….
    الامر الاخر اخ محمد ، بالنسبة لموضوع الاسرى اقترح ان يكون له صفحة خاصة تجمع فيها المعلومات عن كل اسير من ابناء البلدة مع صورة صغيرة والقليل من المعلومات المعرفة به كتاريخ الاعتقال وتاريخ الافراج او ان ما زال معتقل يكون التاريخ المقرر للافراج عنه ان وجد . والشهداء ايضا رحمهم الله جميعا يكون لهم نفس المعاملة بصفحة منفصلة ايضا سيكون الامر جميل .
    بالنسبة لامور النسب والانساب فقد استطيع المساعدة باعادة تبيض كتاب قديم فيه انساب البلدة وسلاسل مواليدها منذ عام 1910 تقريبا اتمنى ان يتم انجازه بوقت قصير وان شاء الله سيتم ارساله للاخ محمد لنشره .

  33. كل الاحترام والتقدير الك اخ محمد مرشد واحسن ناس هم اهل كفرراعي في الداخل والخارج واحتراماتي للجميع

  34. بارك الله فيكم وفي قريتكم وثبَّتكم الله تعالى على ألإيمان والتقوى وحب الوطن أنا زائر على ألإنتر نت في أثناء تصّفحي دخلت على هاذا الموقع المبارك وأنا من قرية الجيب قضاء القدس من سكان أمريكا (شيكاغو ) وإسم طاهر أبوجميل والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاتُه

تفضـل بكتابـة رأيـك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s