جمعية بيت المسنين في جنين تحتفل بإطلاق فعاليات مشروع الرعاية النهارية للمسنين

تقرير: محمد مرشد

بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية، وبإشراف مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية، أطلقت جمعية بيت المسنين والمعوقين الخيرية يوم السبت 30/7/2011، صافرة البدأ في مشروع “نحو رعاية نهارية متميزة للمسنين في جنين والقرى المتضررة من الجدار” في مقرها الكائن في مدينة جنين، وذلك بحضور السيد أحمد القسام، ممثلاً عن محافظة جنين، والسيد محمد حمزة يحيى، رئيس الجمعية، والسيد فؤاد الأطرش، منسق المشروع، بالإضافة لإثنا عشر تجمعاً للمسنين في المدينة يطالهم المشروع الممتد على مدار سنة ونصف، وبحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة في المدينة، ومتطوعي الجمعية، والإعلاميين.

آرمة المشروع
آرمة المشروع

وقبل بدء الاحتفال تم عرض مادة توضيحية عن المشروع، تعرف بالمشروع وأهدافه، والقرى المستفيدة منه، تلاها قراءة القرآن الكريم من قبل المسن خالد جلامنه، وعزف السلام الوطني الفلسطيني، وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين.

وفي كلمة أ. محمد يحيى، رئيس الجمعية، عبر عن بالغ سعادته باحتضان الجمعية للمشروع الجديد، والذي من خلال سيتم رفع كفاءة العمل مع المسنين في مدنية جنين، حيث أوضح أنه سيستفيد من المشروع 600 مسن من مختلف أنحاء المحافظة، وأنه سيتم تقديم خدمات نهارية متميزة لهم على مدار المدة الزمنية له، وذلك من خلال إطلاق مجموعة نشاطات ترفيهية، واجتماعية، ونفسية، وصحية، ورياضية لهم مدروسة وإبداعية، كما وستقوم الجمعية بإتاحة استخدام كافة مرافقها الإدارية واللوجستية وبنيتها التحتية المتوفرة وخبراتها لصالح إنجاح تلك النشاطات مثل (قاعات التدريب، مركز لمسات للعلاج الطبيعي والوظيفي، المطبخ الريادي، وحديقة بيتها الإيوائي) وغيرها.

كما وتقدم أ. يحيى، بجزيل الشكر، للوكالة الفرنسية للتنمية، مدير التمويل، ومركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية، مدير المشروع، على منحهم الجمعية هذا المشروع، آملاً أن تبقى علاقات التعاون مع الجهات السالفة بديمومة مستمرة.

وفي السياق ذاته أثني أحمد القسام، بالنيابة عن السيد محافظ محافظة جنين، السيد قدورة موسى، على الجهود التي تبذلها الجمعية في خدمة المسنين وتقديم الرعاية لهم، مؤكداً أن هذا العمل الإنساني واجبه كبير، والكل يجب أن يساهم في المساعدة في الرعاية والاهتمام، من أجل آبائنا وأمهاتنا، الذين افنوا حياتهم لقاء أن نحيا حياة كريمة، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية الاستمرار في استقطاب المشاريع التي تخدم هذه الشريحة من المجتمع.

جانب من الحضور

جدير بالذكر أن الحفل تضمن عدداً من الفقرات الفنية والهادفة التي حازت على رضا الجمهور وإعجابه، ولقيت مشاركة واسعة وفاعلة في أوساط الحاضرين، والنزلاء على حد سواء.. حيث قدمت فرقة أشبال جبع عرضاً للدبكة الشعبية الأصيلة، كما قدم المسن الحاج حسين الشمالي عدداً من المواعظ والحكم التي نالت تفاعلاً كبيراً من الحضور، بالإضافة إلى فقرة العتابا والزجل التي قدمها المسن عرفات بكل براعة وإبداع، ولم تتوقف الفقرات الفنية عند هذا الحد، فقد قدمت المتطوعة سارة الشلبي قصيدة حول الأم، بينما قدم متدربوا العلاج الروائي عرضاً مسرحياً هادفاً، وفيما احتلت مسرحية “نضحي بالغالي منشان فلسطين الغالية”، والتي تتحدث عن الجدار العازل، لفرقة كفرراعي للفن المسرحي صدارة الفقرات الفنية، حيث صفق لها الجمهور بحرارة، وتفاعل معها بشكل كبير.

وفي ثنايا الحفل، قدم السيد فؤاد الاطرش، منسق المشروع، عرضاً تقديمياً عن الأم وقيمتها، وكيف يمكن أن نحافظ على هذه القيمة التي منحنا إياها الله، بعد ما أوصانا بها ثلاثاً، موضحاً في الوقت ذاته على ما يحصل في عصيان الوالدين، والجزاء الذي يلقاه الإنسان بعد مخالفة أوامر الله في طاعة الوالدين.

وفي نهاية الحفل، تم توزيع الشهادات على متدربي دورة العلاج والتوثيق الروائي، الذين أتموا 15 ساعة ساعة تدريبية في هذا المجال وذلك بهدف العمل عليها في المشروع.

Advertisements

3 تعليقات على “جمعية بيت المسنين في جنين تحتفل بإطلاق فعاليات مشروع الرعاية النهارية للمسنين

  1. جميل جداً، والعناية بالمسنين من أقدس المهام الإنسانية الواجبة علينا، فكلنا سنكبر.. وكلنا سنحتاج

    إلى الأمام زميلي محمد

تفضـل بكتابـة رأيـك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s