كلية الإعلام في جامعة النجاح الوطنية تعقد ندوة حول الإعلام الأمني

تقرير: محمد مرشد

نظمت كلية الإعلام وبالتعاون مع هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة نابلس، ندوة حول موضوع الإعلام الأمني، حاضر فيها اللواء عدنان الضميري، المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الأمنية الفلسطينية، وبحضور العقيد محمد نصر، مدير التوجيه السياسي والوطني، ود. عاطف سلامة، عميد كلية الإعلام، وعدد من طلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

وقبل الندوة التقى الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة اللواء الضميري، ورحب به في الجامعة وثمن جهود ودور  الأجهزة الأمنية في القيام بدورها في حماية الوطن والمواطن في مختلف المحافظات الفلسطينية، وأكد أ.د. حمد الله إن جامعة النجاح الوطنية على استعداد لدعم الأجهزة الأمنية من خلال العديد من الدورات التي يحتاجونها، وحضر اللقاء الدكتور سام الفقهاء، مدير دائرة العلاقات العامة.

وأشار اللواء الضميري في محاضرته إلى أن الإعلام الأمني جاء لحاجة المؤسسات الأمنية حول العالم له، سيما في أمريكا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، التي زعزعت ثقة أمريكا بمؤسساتها الأمنية، وصناعاتها العسكرية، وبعد ذلك بدأت الحاجة تفرض نفسها على المنطقة، لتصبح من أبزر مقومات المؤسسات الأمنية في الشرق الأوسط.

ومن جانب آخر أوضح الضميري أن التقنيات العسكرية، والحروب الاستنزافية لم تعد الخيار الوحيد لحسم الصراع بين الأمم والشعوب، بل أن عالمنا الحالي الذي نعيشه يشهد ثورة  تكنولوجية تستفيد منها أجهزة الأمن حول العالم في جلب المعلومات، والمحافظة على أمن الدولة، مؤكداً أن 94% من المعلومات الأمنية يتم الحصول عليها من خلال وسائل الإعلام والنشر، ومراكز الرصد والتحليل المعلوماتي، بينما 6% فقط يتم جمع بياناتها الأمنية بشكل سري.

وفي سياق الندوة أيضاً بين اللواء عدنان الضميري، أن العلاقة التي تجمع الصحفي برجل الأمن علاقة تكاملية، تقوم على أساس تبادل المعلومات بما يسمح القانون، كمعلومات حوادث السير، وقضايا الفساد، والمخدرات، والسرقات، والقتل، وغيرها. وأن من حق الصحفي الحصول على المعلومة، وحق رجل الأمن أن تكون الأمور المكلف بها واضحة، بما لا يسمح مجالاً للاجتهاد الذي بدوره  يرفع سقف الأخطاء.

وقد استمع اللواء الضميري إلى استفسارات من طلبة الكلية حول ذات الموضوع وقد قام بالإجابة عليها وتوضيحها للطلبة.

Advertisements

تفضـل بكتابـة رأيـك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s