جامعة النجاح تستضيف ورشة العمل الثالثة لمشروع تطوير برنامج التربية العملية

محمد مرشد – عقد في جامعة النجاح الوطنية يوم الأحد 29/1/2012، في قاعة مكتبة الحرم الجامعي القديم، ورشة العمل الثالثة لمشروع “تطوير برنامج التربية العملية تحت عنوان “برنامج إعداد المعلمين في النرويج: دراسة حالة جامعة فستفولد النرويجية”، وذلك بحضور كل من د. محمد عمران، عميد كلية العلوم التربوية “الأونروا” المدير العام للمشروع، ونائبه د. ناصر السعافين، المنسق التربوي للمشروع، ود. علي حبايب، مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ومنسق المشروع في الجامعة، بالإضافة إلى د. رولا جاد الله، منسقة المشروع في الجامعة العربية الأمريكية، وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات الفلسطينية.

وقد هدفت الورشة إلى نقل الخبرات التي اكتسبها أعضاء فريق عمل المشروع، من الزيارتين الدوليتين لجامعة فيستفولد النرويجية خلال الأشهر الماضية إلى أعضاء هيئات التدريس في الجامعات الفلسطينية الأخرى، تعميماً للفائدة.

وفي بداية الورشة رحب د. علي حبايب بالحضور، وتمنى أن تتم ورشة العمل كما هو مخطط لها وأن تخرج بالنتائج المرجوة، مستعرضاً أبرز المحاور التي سيتم تناولها بالمناقشة والتقييم.

د. محمد عمران، المدير العام للمشروع، قدم عرضاً اشتمل على نظرة نقدية شمولية لبنية إعداد المدرسين، متخذاً من جامعة (فيستفولد) النرويجية نموذجاً، وتطرق إلى أبرز الدروس المستفادة من هذه التجربة الأكاديمية، وكيف يمكن لنا أن نستفيد منها في محاولة لرفع كفاءة الطرق والوسائل العلمية المتبعة في إعداد المعلم في فلسطين.

استكمالاً لذلك، قدم د. علي حبايب، منسق المشروع في الجامعة، ورقة عمل ناقش فيها آليات وماهية التفكير الاستراتيجي، ودورة  في برنامج إعداد المعلمين في جامعة (فيستفولد) النرويجية. و قد تطرق د. على حبايب إلى استخدام آليات التفكير الاستراتيجي في تدريس مادة العلوم الاجتماعية.

وفي نهاية ورشة العمل قام د. ناصر السعافين، المنسق التربوي في المشروع، بشرح طرق وآليات التقويم التي تتبعها جامعة فيستفولد لتقييم أداء طلابها. وقد ناقش د. ناصر مفهوم جديد من مفاهيم التقييم وهو التغذية اللاحقة Feed forward ، عقبها مناقشة حرة حول كيفية تفعيل، الخبرات المكتسبة، وقابلية التطوير وفقاً للواقع الفلسطيني. 

يذكر في هذا الصدد أن مشروع تطوير برنامج التربية العملية والممول من البنك الدولي، سيعمل على تحقيق عدد من المخرجات، ومن ضمنها تطوير وتوحيد منهاج التربية العملية للجامعات الشريكة، وربط الجامعات والمدارس الشريكة بتقنية Video Conference، من أجل بث وتسجيل حصص التربية العملية لطلاب كليات العلوم التربوية داخل المدارس الشريكة، بالإضافة إلى استحداث أداة للتقييم الإلكتروني E-Evaluation Tool لطلاب التربية العملية.

جدير بالذكر أن المدارس الشريكة في المشروع هي مدرسة بدّو الأساسية، الواقعة إلى الشمال الغربي من القدس، ومدرسة بنات جنين الأولى في مخيم جنين، ومدرسة ذكور مخيم رقم 1 في مخيم العين في مدينة نابلس.

Advertisements

تفضـل بكتابـة رأيـك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s