الرسم الرقمي.. فن تقليديٌ بلمسات تكنولوجية

نخصص هذا المقال للحديث عن أحد مجالات الفنون المعاصرة والذي بدأ بالتبلور والتطور بالتزامن مع التقدم التكنولوجي الكبير الذي نشهده اليوم في مختلف مجالات الحياة، وسنتطرق إلى تجربة فلسطينية حية في هذا المجال حيث سنتحدث عن تجربة الفنان الرقمي الفلسطيني، طارق زياد شعار، والذي عمل لعدة سنوات على تطوير مهاراته وخبراته في مجال الرسم الرقمي وقام بإنتاج ونشر العديد من اللوحات الفنية.

Tareq

موهبة فلسطينية

لقد نما فن الرسم الرقمي في العالم بشكل كبير وتطورت أدواته وبرامجه وأصبح جزءً أساسياً في مجال صناعة السينما والثقافة المصورة في دول الغرب. وعلى الرغم من شيوعه في العديد من الدول، إلا أن هذا الفن ما زال حديث العهد في منطقتنا العربية وهنالك القليل من الفنانين الرقميين الذين تمكنوا من تعلم هذا الفن وتطوير مهاراتهم فيه.

الفنان الفلسطيني، طارق زياد شعار (26 سنة) من سكان مدينة نابلس في الضفة الغربية في فلسطين هو من الشباب الذين انخرطوا في مجال الرسم الرقمي وأبدعوا فيه. عمل طارق على تطوير نفسه في مجال الرسم منذ أن كان صغيراً حيث ظهرت موهبته في مجال الرسم في سنوات دراسته في المدرسة والجامعة، وأنتج العديد من اللوحات التقليدية التي شملت اللوحات الزيتية والمائية وغيرها. لكن ومنذ حوالي 6 سنوات، بدأ طارق بالتعلم على برنامج (Adobe Photoshop) من دون تلقي أي تدريب من أحد، وقد تمكن من إتقان جميع أدوات هذا البرنامج وأنتج العديد من اللوحات الفنية المميزة التي قام بنشرها محلياً وعالمياً.

Olive

يتميز أسلوب الفنان الفلسطيني طارق بالبساطة والتنوع، كما يتطرق في بعض أعماله إلى الرسم الواقعي، وتتميز اللوحات بالغنى اللوني وتصوير المناظر الطبيعية بشكل خاص. يستخدم طارق أداة الفرشاة بشكل أساسي وحصري لعمل لوحات فنية كاملة من الصفر ونادراً ما يستخدم الأدوات الأخرى.

Born from Freedom

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الرسامين الرقميين يستخدمون في العادة أداة خاصة تسمى (Tablet) وهي عبارة عن جهاز إلكتروني يتكون من جزئين: الأول عبارة عن جهاز لوحي ذو سطح حساس، والثاني عبارة عن قلم ضوئي يستخدم للرسم على الحاسوب من خلال تفاعله مع اللوح الحساس. إلا أن طارق لا يستخدم في عمله الفني سوى فأرة حاسوب عادية وقد أنتج جميع لوحاته الرقمية مستخدماً هذه الفأرة، ويعود سبب ذلك إلى التكلفة المرتفعة نسبياً لمثل هذه الأدوات المسماة (Tablets) وعدم توفرها في السوق الفلسطيني عموماً.

Red Charm

يهدف الشاب الفلسطيني من خلال فنه إلى التعريف بإمكانيات وقدرات هذا النوع الجديد من الفن والذي أصبح جزءً أساسياً في كثير من المجالات الفنية والعلمية في العديد من الدول. ونرغب من خلال هذا الفن أن نشجع الشباب الموهوب على تطوير مهاراتهم في المجالات التي يحبونها وأن يستفيدوا من تجربة الفنان طارق من أجل شحذ هممهم وطاقاتهم لكي يبدعوا ويرفعوا إسم بلدهم عالياً في مختلف المجالات.

219354_467222413310325_1810161155_o

ما هو الرسم الرقمي؟

بداية، يمكننا وصف الرسم الرقمي على أنه نوع من أنواع الرسم الذي يعتمد في إنجازه بشكل أساسي على استخدام برامج الحاسوب لعمل لوحات فنية كاملة من بدايتها إلى نهايتها. من هذه البرامج: Adobe Photoshop, Corel Painter, Corel Painter, Post Work Shop Sketchbook، وغيرها. حيث تحتوي هذه البرامج على جميع الأدوات والخيارات التي تسمح للرسام بإنتاج لوحات كاملة ومتنوعة كما لو كان يستخدم الأدوات التقليدية التي يستخدمها الرسامون التقليديون.

Among the Clouds

لا يختلف الرسم الرقمي عن التقليدي كثيراً، فالفرق الوحيد هو الأداة التي تستخدم في كلتا الطريقتين، إذ أن النتيجة واحدة، فكثير من البرامج التي سبق ذكرها أعلاه تحتوي على جميع الألوان والأدوات التي يستخدمها الرسام التقليدي كالألوان الزيتية والمائية والفرش والأقلام والأوراق وغيرها.

Garden of Roses

الطريقة

في الرسم الرقمي، يقوم الرسام بإنشاء صفحة بيضاء كما لو كان يستعمل ورقة حقيقية أو قماش كالذي يستخدمه الرسام التقليدي. بعد ذلك، يستخدم إحدى الفرش (Brushes) ليضع الخطوط والأشكال الأساسية للوحته. وهنا من المهم أن نذكر أن برامج الحاسوب، وعلى رأسها (Adobe Photoshop)، تحتوي على خاصية تسمى (Layers) وهي تسمح للرسام بوضع كل جزء من لوحته على طبقة (Layer) منفصلة لكي يتمكن من العمل على كل جزء بشكل مستقل مما يسهل عملية التحكم باللوحة.

مراحل رسم لوحة رقمية

ثم يقوم الرسام بإضافة الألوان الأساسية للأشكال الرئيسية في اللوحة على طبقة منفصلة، وهنا يتفوق الرسم الرقمي على نظيره التقليدي حيث أن الرسام التقليدي يحتاج إلى الإنتظار لأيام وأحيانا لأسابيع لكي تجف كل طبقة من الألوان التي يستعملها، في حين أن الرسام الرقمي لا يحتاج إلى الإنتظار لأن العمل على اللوحة الرقمية أسرع بكثير. وأخيراً يقوم الرسام بإضافة التفاصيل الدقيقة إلى اللوحة ووضع اللمسات الأخيرة عليها.

Dawn

مما سبق ذكره، يتضح لنا أن الرسم الرقمي وفي ظل التطور التكنولوجي بات إحدى الأدوات الأساسية في إنجاز العديد من الأعمال الفنية، ولا غرابة أن نجد قريباً الأعمال العربية والعالمية على حد سواء تغزو الوسط الفني، سيما أن التكنولوجيا بات ضرورة ملحة لكل تفاصيل حياتنا.

Siberian Tiger

للإطلاع على جميع الأعمال الفنية للفنان طارق الشعار، يرجى التفضل بزيارة الصفحة الخاصة بأعماله على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، من خلال الوصلة الإلكترونية التالية:

https://www.facebook.com/TareqDigiart?fref=ts

Taste of Nature

girl 4

Advertisements

2 comments on “الرسم الرقمي.. فن تقليديٌ بلمسات تكنولوجية

تفضـل بكتابـة رأيـك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s